خوف عالمي من مخاطر الذكاء الاصطناعي!

علوم وتكنولوجيا نوفمبر 4, 2023

اتفق الاتحاد الأوروبي و28 دولة على الحاجة الملحة إلى فهم وإدارة المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي بشكل جماعي لضمان تطوير الذكاء الاصطناعي ونشره بطريقة آمنة ومسؤولة.

وجاء الاتفاق خلال القمة الدولية الأولى حول التطور السريع لهذه التكنولوجيا المنعقدة حالياً في لندن، حيث ظهرت مؤخرا مخاوف متزايدة بشأن كيفية إساءة استخدام البرنامج ChatGPT التكنولوجيا القادرة على إنشاء نصوص أو صور أو أكواد حاسوبية تشبه تلك التي ينتجها البشر في أواخر العام الماضي.

وتستضيف بريطانيا تستضيف حاليا قمة أمن الذكاء الاصطناعي للوقوف على مخاطر مثل هذه البرامج ووضع أطر وتشريعات تنظيمية لقطاع الذكاء الاصطناعي وخصوصاً في مجال البرمجيات اللغوية.

القمة التي وُصفت بأنها الأولى من نوعها المرتبطة بأمن الذكاء الاصطناعي تستمر يومين و حضرها قادة ووزراء وخبراء مثل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ونائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس ورئيسة المفوضية الأوروبية والأمين العام للأمم المتحدة و الملياردير الأميركي إيلون ماسك رئيس شركة تسلا.

وتستهدف تلك القمة الوقوف على المخاوف المتزايدة حيال تداعيات الذكاء الاصطناعي واستخدامه كسلاح في الهجمات السيبرانية والحرب حيث ذهب البعض إلى مقارنته بالترسانة النووية ووصفه بالأخطر لإمكانية توافره في أيدي الجميع.

المصدر : العربية

:شارك الخبر